مراجعه لعبه mortal kombat x




بدأت اللعبة مشوارها بعنف مبالغ
مع مؤثرات بصرية خلابة على أجهزة الجيل الحالي وقصة سريعة تهتم أكثر بالمشاهد السينمائية على حساب الأحداث والمواقف الدرامية التفاعلية.
من الوهلة الأولى، قدمت Mortal Kombat X نفسها للاعبين بصفتها خليط مميز من الأسباب الرئيسية التي أدت لنجاح السلسلة طوال السنوات الماضية، جنبا إلى جنب مع مميزات وشخصيات وقدرات تشق طريقها للسلسلة لأول مرة، بعضها كان مرضي بدرجة كبيرة ويرقى لتطلعات وطلبات اللاعبين السابقة، والبعض الأخر كان يهدف على ما يبدو لزيادة المحتوى والتنوع فقط دون وجود هدف حقيقي من وراءه، مثل شخصية Cassie Cage التي تعتبر أضعف مقارنة بالشخصيات الأخرى سواء في التصميم أو الأساليب القتالية الفقيرة التي تعتمد عليها في المواقف المختلفة.
02_mortalkombatx02

تقدم Mortal Kombat X نمط لعب فردي مميز في البداية، يستحوذ على تركيز اللاعب سريعا من خلال العروض السينمائية والمعارك المشتعلة التي سيجد اللاعب نفسه جزءا منها رغما عنه حتى وأن كانت الأحداث غير منطقية أو غير مترابطة، ولمدة 5 إلى 7 ساعات كاملة (المدة الزمنية المطلوبة لإنهاء القصة) ستقتصر الأحداث على مشهد سينمائي ومعركة مشتعلة يقفز اليها اللاعب للكشف عن مهارته وأداء مجموعة من الحركات القتالية الاستعراضية، وفي أحيان كثيرة يتطور الوضع لمشاهد تفاعلية يضغط فيها اللاعب على أزرار محددة بسرعة للتخلص من خصومه ، أو مشهد سينمائي يحاول استفزاز مشاعرك بأي طريقة ممكنه للتعاطف مع Johnny Cage أو Sonya Blade.
أحداث القصة تدور بعد فترة زمنية قصيرة من الجزء العاشر وتركز على صراع البشرية لإنقاذ الأرض من غزو Outworld، وطوال الأحداث يتطرق اللاعب لمجموعة من البيئات الإفتراضية المميزة المصممة بعناية وباختلاف تام عن بضعها البعض من خلال السيطرة على عدد ضخم من المقاتلين كل منهم يتميز بأسلوبه الخاص في الدفاع والهجوم وحركات الإنهاء الوحشية والتي أصبح من السهل تنفيذها في هذا الجزء مقارنة بالإصدارات الماضية في ظل اعتمادها على ضغط 2 من الأزرار فقط في نفس الوقت.
أولئك الذين يمنون أنفسهم بقصة مثيرة ودقيقة فيما تقدمه من أحداث فللأسف سيخيب ظنكم، فالقصة ليست بمستوى الإثارة أو الترابط المنتظر، وهو أمر متوقع من لعبة تركز كل جهودها على أسلوب اللعب أكثر من الأحداث نظرا لكونها مهتمة بالفنون القتالية المختلطة في الأساس، ولكن الغير متوقع أن يكون مستوى الأحداث أقل متعة وتنوع من الأجزاء السابقة، ربما بسبب الأعتماد على الشخصيات الجديدة بشكل مبالغ فيه، أو ربما بسبب التركيز على نفس الأسلوب والطريقة في إنهاء كل مرحلة، أو ربما الأحداث المكررة والقابلة للتنبؤ هي المسؤولة عن تلك الفجوة في الطور الفردي.
11_mkxscreenshot06
يمكنني أن أؤكد لكم أن قصة Mortal Kombat X ليست الميزة المدهشة التي قد تدفعك لشراء اللعبة، ولكن هناك أشياء أخرى تم إعادة تقديمها في الجزء العاشر باحترافية تامة وتعتبر المسؤولة عن تشكيل معالم اللعبة بداية من نظام Variation الخاص بتوفير 3 أشكال مختلفة لمظهر وتحركات كل مقاتل، مما يعني 3 أضعاف عدد المقاتلين سواء في الأداء أو التصميم، هذا الأمر يساعد اللاعب على تغيير اسلوب لعبه بشكل جذري مما يجعل خصمه غير قادر على توقع تحركاته، والعكس ايضا صحيح حيث يصعب على اللاعب توقع الحركة التالية للخصم في حال قرر تغيير اسلوبه القتالي فجأة .

كل هذا بالإضافة لأسلوب التحكم المميز الذي سيبدو سهلا في البداية عند تنفيذ الضربات المتتالية البسيطة والإنهاءات السريعة، ولكنه يصبح أكثر تعقيدا بمرور الوقت خاصة عند التطرق للحركات القتالية الموسعة التي يتم تنفيذها بسرعة كبير وتحتاج للضغط على أكثر من زر بترتيب معين وبدقة متناهة، وهنا تأتي أهمية طور اللعب الفردي مرة أخرى في إتاحة الفرصة للاعب للتعرف على أسلوب كل شخصية بالشكل الكافي وتعلم المهارات اللازمة أمام الشخصيات التي يتحكم فيها الذكاء الإصطناعي قبل التطرق للزعماء والمباريات المشتعلة عبر الشبكة.
قائمة المقاتلين التي تقدمها اللعبة تتكون من 24 مقاتل لكل منهما 3 تصميمات مختلفة من خلال نظام Variation الذي يمكن اللاعب من تغيير اسلوب لعبه حتى اثناء المعارك، عدد المصارعين يعتبر ضخم وكافي جدا لإبقاء المستخدمك مشغولا لفترة طويلة محاولا التعود على مهارات كل شخصية والأستفادة المطلقة من اسلوبها القتالي في المواقف المختلفة انتظارا للمحتويات الإضافية القادمة مستقبلا .
شخصيا تطرقت للشخصيات الكلاسيكية ذات الباع الطويل في البداية مثلما فعل مئات اللاعبين، حيث ستجد Scorpion و Johnny Cage مازلا يمتلكان نفس المهارات التي لطالما اشتهروا بها بالإضافة لحركات جديدة جعلت الأعتماد عليهم في أي معركة يوفر شعور مذهل بالقوة والسيطرة، أما بخصوص الشخصيات الجديدة فبعيدا عن Kung Jin و Takashi Takeda يعتبرون جميعا متشابهين في التصميم المبالغ فيه، أو المهارات القتالية السطحية التي تعتبر خليط من مهارات مقاتلي MK السابقين.
mkx_image_1
على الجانب الأخر بعيدا عن الأخيار، ستجد شخصيات مثيرة للإهتمام بدرجة كبيرة على الرغم من أن تصميمها ليس بالعمق الكافي مقارنة بالشخصيات الأصلية، مثل Erron Black الذي ترك سلسلة الكتب المصورة وكشف عن مهارته القتالية لأول مرة في هذا الجزء، و D’vorah الفتاة التي تعتمد على الحشرات في الهجوم على خصومها من خلال أجنحتها الخلفية وأسلحتها الحادة المخبأة في قدميها ولياقتها البدنية التي تسعفها في تنفيذ مجموعة من المهارات القتالية الفريدة من نوعها، تلك الشخصيات بالإضافة لشخصيات الأخيار السابق ذكرها يعتبروا الأفضل في المقاتلين الجدد ويمتلك كل منهم بالفعل اسلوب قتالي مميز لم يظهر من قبل في مسار السلسلة.
بمرور الوقت سيتعلم اللاعب طرق السيطرة على كل شخصية والاستفادة من قدراتها بحسب الموقف الذي يمر به، وهو ما يترتب عليه أداء أفضل في مباريات الطور الجماعي عبر شبكات اللعب المحلية، وسيطرة أدق على يد التحكم دون الحاجة لضغط أي أزرار بشكل عشوائي لتنفيذ حركة قتالية مميزة لا يعلم اللاعب في الأساس طريقة تنفيذها، ولكن رغم ذلك تظل هناك شخصيات يصعب السيطرة عليها والتحكم فيها بشكل تام.
مثل القدرة على استخدام السوط التي ينفرد بها Takeda والتي تحتاج إلى دقة متناهية في التنفيذ واختيار اللحظة المناسبة لضغط الأزرار مع تحريك الشخصية في الإتجاه الصحيح، و Jacqui التي تعد شخصية مميزة فيما يتعلق بالكومبو أو الضربات السريعة المتتالية، ولكنها تحتاج للاعب محترف للسيطرة عليها والتحكم فيها بشكل صحيح.
mortal-kombat-x-complete-leaked-roster-screenshot
اسلوب اللعب بوجه عام جمع بين السرعة والمشاهد البصرية الخلابة والإنهاءات الوحشية المرعبة خاصة الإنهاء الخاص بالمقاتل Ermac والذي يمكن اعتباره الأبشع والأكثر رعبا من خلال تقسيم خصمه الى نصفين في الهواء، أو تعذيبه وهو على قيد الحياه بأخراج أحشائه الداخلية، وإذا كنت ترى أن الإنهاءات ليست وحشيه بالقدر الكافي، يمكن الاعتماد على ضربات X-ray لتوجيه ضربة مميته وبشعة لخصمك غالبا ما تعتمد على تكسير عظام الصدر والجمجمة والعمود الفقري .
لن تتمتع بتلك الميزة بشكل دائم إذا كان مستواك القتالي متدني، نظرا لانها تعتمد في الأساس على النقاط التي تكتسبها بناء على طريقه خوضك للمعركة وإصابة خصمك في مناطق متفرقة، أما إذا اصابك الملل وترغب بتجربة شيء مميز لطالما أشتهرت به اللعبة سابقة، فستجد ضالتك في نمط Test Your Luck والذي يسمح لكل لاعب باختيار 2 من الحركات القتالية المعدلة قبل المعركة من مجموع 4 حركات تتنوع ما بين Killer Jumps و Dashing Disable و Ice Rockets وحركات أخرى، وفي حال لم يستقر اللاعب على أختيار محدد تقوم اللعبة بأختيار تلك الحركات بطريقة عشوائية.
نظام Krypt بمنظور الشخص الأول وفر للاعبين خيارات عديدة لتغيير مظهر الشخصية وملابسها وقدراتها القتالية وحركات الإنهاء، كذلك يوفر هذا النمط فرصة لكل مستخدم لإنفاق العملات النقدية التي أكتسبها عن جدارة وأستحقاق من خلال مشاركته في مباريات قتالية مختلفة، وبالأعتماد على تلك العملات يمكنك فتح التوابيت أو زيارة المقابر الممتدة على طول الطريق لفتحها ومعرفة الأسرارالمخفية داخلها لعشرات السنين .
لكن المميز حقا في هذا النمط هو إنتهاز الفرصة التي تتاح لك للعثور على الصناديق الثمينة التي تظهرعشوائيا في أوقات محددة وأماكن مختلفة، وتوفر لك مكافآت مجزية جدا مقارنة بما ستحصل عليه من المقابر التي تقتحمها، وأعجبني حقا ما فعله فريق NetherRealm في هذا النمط بعدم إيضاح محتوى المشتريات إلا بعد الحصول عليها، بمعنى أخر، يقوم اللاعب بشراء القدرات والعناصر المختلفة دون أن يعلم ما تحتويه، وأما أن يسانده الحظ ويحصل على شيء مميز، أو يجد نفسه لم يستفيد فعليا من النقود التي أنفقها، أما إذا كنت ممن لا يطيقون الأنتظار وجمع النقود، فبإمكانك فتح جميع العناصر في هذا النمط مقابل دفع أموال حقيقية، وهو ما سيكلفك 20 دولار تحديدا.
mortal-kombat-x-living-towers-screenshot
اعتمدت اللعبة على نسخة جديدة من محرك Unreal Engine 3 لم توفر بالطبع نقلة جذرية في اسلوب اللعب والرسوميات البصرية، ولكنها كانت كافية لإظهار عالم MK بطريقة أكثر دقة وتفصيلا، سواء في اساليب القتال التي أصبحت أكثر تنوعا والأكثر مرونة في مسار السلسلة، أو المؤثرات البصرية التي أظهرت غالبية المقاتلين بدقة متناهية في التحركات والتفاعل مع البيئات الأفتراضية المجهزة بطريقة مثالية لتصبح طرفا أساسيا فيما يحدث داخل أرض المعركة .
تتيح الفرصة للاعب لأستخدام كل ما يظهر حوله في الهجوم على خصمه واستنزاف طاقته بشكل أسرع، ولكن يعيب اللعبة الأعمال الفنية القاتمة نوعا ما والألوان الداكنة التي أخفت تفاصيل بعض الخرائط ولم تظهرها بالشكل المطلوب، أما الأصوات فلائمت الجو العام بشكل كبير في الأداء الصوتي ولكنها لم تختلف كثيرا عن سابقتها في الموسيقى التصويرية.
مباريات الطور الجماعي عبر شبكة الأنترنت وفرت لي لحظات مثيرة في أوقات معينة، لا تختلف كثيرا عن مباريات اللعب عبر الشبكة المحلية بأستثناء كونها أسرع، في الغالب تعمل أنماط اللعب الجماعية بسلاسة ولكنها تعاني من مشاكل تقنية محدودة من حين لأخر قد تتسبب في إيقاف المباراة فجأة والخروج للبحث عن منافسجديد بسبب ضعف أتصال الأنترنت حتى وأن كان الأمر لفترة زمنية لم تتجاوز 30 ثانية .
اللعبة تدعم أيضا نظام الفرق او الفصائل الذي بدأ تطبيقه بشكل موسع في العديد من ألعاب الفيديو مؤخرا، وهو نظام يمكن اللاعب من الأنضمام لفريق محدد وخوض العديد من المباريات الجماعية لجمع النقاط التي تستخدم في تحسين اداء الفريق وترتيبه، وتطوير مهارة اللاعب للوصول إلى الإنهاءات الخاصة بهذا النمط، والتي تعتبر أبسط وأقل وحشية من حركات الإنهاء الأساسية للعبة.
MKX تمكنت بأحترافية من إعادة تقديم مميزاتها السابقة بشكل أكثر دقة ومرونة، مع مؤثرات بصرية مميزة على أجهزة الجيل الحالي ملائمة تماما للعبة قتالية تعتمد على التحركات السريعة والاشتباكات المميتة، وفي ظل وجود عدد ضخم من المقاتلين بجانب مجموعة من الشخصيات الجديدة، ونظام Variation الذي يضاعف مهارة كل مقاتل 3 مرات، تعتبر MKX الجزء الأكثر تنوعا والأضخم من حيث المحتوى في تاريخ السلسلة ، وربما الأفضل بوجه عام إذا تجاهلنا القصة الضعيفة التي اعتمدت على المشاهد السينمائية واسلوب اللعب المكرر، والتصميم السطحي لبعض المقاتلين .
أعجبنا
------------
نظام Variations الذي يوفر 3 أضعاف اعداد المقاتلين بفضل وجود 3 تصميمات و3 أساليب قتالية مختلفة لكل شخصية
مؤثرات اللعبة البصرية الخلابة والتصميم المتقن للبيئات الافتراضية وتضمنها لعناصر عديدة يمكن استخدامها في المعارك
وجود عدد ضخم من الشخصيات القابلة للتجربة بجانب عدد لا بأس به من الشخصيات الجديدة التي تظهر لأول مرة
محتوى مهول يبقي اللاعب مشغولا لفترة طويلة في جمع النقاط والنقود لتطوير مهارته ومعداته.
اسلوب لعب متقن تغلب على المشاكل التي عانى منها الجزء الماضي ووفر خيارات أكثر تنوع، وحركات إنهاء وحشية تشفي غليل اللاعب
لم يعجبنا
------------
قصة سطحية مستهلكة في العديد من الألعاب السابقة مع اسلوب لعب مكرر يعتمد على المشاهد السينمائية والتفاعلية ولا يتجاوز عمر القصة السبع ساعات بحد أقصى.
عدم الأهتمام الكافي بالشخصيات الجديدة في التصميم أو الأساليب القتالية بأستثناء 4 شخصيات فقط.

شاركه على جوجل بلس

عن الكاتب ramy

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق